العودة إلى موقع برمج

ما الفرق بين هارد SSD vs HDD و NVMe – و نصائح لتسريع جهازك – مقدم من G Top Mix

#1

شاهد الفيديو لمعرفة كيف يعمل الهارد دريف HDD و SSD و التكوين المادي لة بالتفاصيل.
مقدم من G Top Mix أعداد و تقديم رامي الجنزوري
القرص الصلب أو Hard Drive القطعة التي يخزن عليها جميع الملفات و البيانات على الكمبيوتر الخاص بك, و لكن هذة القطعة لها تأثير كبير جداً في التأثير على سرعة جهازك مهما كانت سرعة المعالج CPU أو مساحة الذاكرة العشوائية RAM.
هناك نوعين للقرص الصلب في السوق حالياً HDD أو Hard Disk Drive و SSD أو State Solid Drive, تكنولوجيا HDD هى الأقدم و تعتمد على الأقراص الممغنطة و محرك يقوم بدوران القرص و رأس تقوم بالقرائة و الكتابة.

ربما ديناميكية عمل HDD تجعل نقل البيانات أبطئ من ديناميكية عمل SSD, حيث تعتمد على ذاكرة تتكون من الترانزستورس بدون أي مكون حركي أو محركات أو أقراص مثل ما يتكون منة HDD.
و بالتالي سرعة SSD أسرع تقريباً 5 مرات من HDD , حيث تصل سرعة نقل البيانات في SSD الى 500 ميجابيات في الثانية الواحدة بينما سرعة نقل البيانات في HDD تصل الى 100 ميجابيات في الثانية الواحدة.

يتم توصيل الهارد SSD أو HDD من خلال منفذ SATA بينما هناك أنواع جديدة من SSD تسمى NVMe, و هى تتصل باللوحة الأم مباشرة Mother Board من خلال منفذ M2 أو من خلال PCI حيث هناك كروت يتم تركيب فيها الهارد و توصيلها باللوحة الأم.

و ميزة الهارد NVMe أنة يتصل بالمعالج بطريقة شبة مباشرة, و هو الأسرع على الإطلاق, حيث تصل سرعة نقل البيانات من 1600 ميجابايت أي تقريباً جيجا و نصف في الثانية الواحدة أو أعلى.

و على الرغم من قوة و سرعة SSD إلا أن HDD مازال متوفر نظراً لإنخفاض سعرة مقارنة بالهارد SSD, و أيضاً بسبب المساحة التخزينية التي قد تصل الى 18 تيرابايت أي تقريباً 18 ألف جيجابايت.

و ينصح بتنصيب نظام التشغيل على هارد SSD لتسريع الأداء بينما يمكن إستخدام هارد HDD إضافة لتخزين الملفات الأخرى.

1 Like